ارشيف المدونة

حكمة اليـوم

احصائيات المدونة


بحث هذه المدونة الإلكترونية

" تفاعل مع موقعك

Recent Comments


كشفت آخر الإحصائيات التي نشرها مكتب الإحصاء التابع للمجموعة الأوروبية (أورو ستات) أمس الأربعاء أن عدد المغاربة القاطنين بمجموع دول المجموعة الأوروبية (26 دولة) يبلغ مليون و727 ألف مهاجر ، ليشكل المهاجرون المغاربة ثاني أكبر جالية أجنبية في أوروبا بعد الجالية التركية.

وأبرزت الإحصائيات ذاتها أن 86 % من المغاربة المقيمين في أوروبا ، يستقرون بثلاثة دول فقط هي إسبانيا التي وصل عدد المغاربة بها عند نهاية 2008 إلى حوالي 650 ألف مُقيم ،وفرنسا التي بلغ عدد المغاربة بها حوالي نصف مليون نسمة ، ثم إيطاليا بـ حوالي 400 ألف مغربي.
ويتوزع باقي المهاجرين المغاربة على بقية دول المجموعة الأوروبية ومن بينهم 80 ألف مغربي مقيم ببلجيكا ،و 75 ألف مغربي بهولندا.



وتعتبر الجالية التركية أول الجاليات من حيث عدد أفرادها المقيمين بدول المجموعة الأوروبية بمليونين و419 ألف نسمة ، يستقر معظمهم (76%) بألمانيا ،في حين يبلغ عدد الجزائريين المقيمين بأوروبا 519 ألف نسمة 80 %منهم يتواجدون بفرنسا.
ويبلغ عدد الأجانب الذين يعيشون بمجموع دول المجموعة الأوروبية حسب "أورو ستات" حوالي 30 مليون و800ألف نسمة ،منها 11مليون و300 ألف أجنبي أوروبي ( ينتمي إلى إحدى دول المجموعة ويقيم في دولة أخرى من دول المجموعة الأوروبية)،بحيث يبلغ عدد الرومانيين المغتربين بالمجموعة الأوروبية حوالي مليون و700 ألف نسمة في حين يصل عدد الإيطاليين مليون و300 ألف نسمة متقدمين عن البولونيين الذين قدر عددهم بمليون و200 ألف نسمة.
وقد بين مكتب الإحصاء الأوروبي أن معظم دول المجموعة الاوروبية لها جالية مهمة تقيم بدول أخرى من المجموعة، جالية المملكة المتحدة تقدر ب 919 ألف نسمة والألمانية ب 737 ألف نسمة و602 ألف فرنسي موزعين عبر مختلف دول المجموعة الأوروبية.
وتحتل ألمانيا الرتبة الأولى من عدد حيث الأجانب المقيمين فوق ترابها حيث وصل عددهم عند نهاية سنة 2008 7 مليون و300 ألف نسمة و بإسبانيا وصل (عدد الأجانب) 5 ملايين و 300 ألف نسمة وبالمملكة المتحدة حوالي 4 ملايين وفي فرنسا يبلغ عدد الأجانب 3 مليون و700 ألف نسمة.

من جهة أخرى كشفت الإحصائيات أن أهم دول المجموعة الأوروبية المستقبلة للأجانب ، هي دول لها جالية مهاجرة مهمة ،تحتل الرتبة الأولى ببعض البلدان كالجالية الألمانية بالنمسا أو ببولونيا وكذا الجالية الإيطالية ببلجيكا أو بالسويد، فالأجانب في العديد من الدول الأوروبية هم الأوروبيون أنفسهم.
أنقر هنا لتحميل وثيقة مكتب الإحصاء التابع للمجموعة الأوروبية (أورو ستات) - ملف بي دي إف -
المصدر: جريدة هسبريس

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الساعة الآن بتوقيت بغداد

translate blog

ابحث في المدونة